مع ابو وديع
عالمي الخاص ، اجد فيه المتنفس عن كل ألم يعتصرني ، و عن كل فرحة تطرق بابي ، وعن كل ما يخطر ببالي ..
ماضينا قبل الزواج هل هو ملك لنا ، أم ماذا ..؟؟!!
 
 
 
 
 
 
 

احد الشباب بعد سنوات من الانحراف والضياع قرر الارتباط بإنسانة وقعت عيناه عليها في احد المستشفيات ، هذا الشاب والذي يبلغ من العمر 22 عاماً لم يتردد ولم يمنعه ماضيه الأسود من طرق باب بيت والد الفتاة ما دامت نيته سليمة وغرضه شريف ، دخل البيت من أبوابه و بكل جراءة وشجاعة صارح والد العروس بماضيه المخزي ، بل أكد له أن ما من  احد بقريته يحبه وأن أعماله السوداء جعلته منبوذاً ومكروه لدى أهل القرية ، وان بادرتم بالسؤال عني  في القرية  أردف قائلاً  : لن تجدوا ما يسركم  ، وقبول زواجي من ابنتكم سيكون بمثابة ميلاد جديد لي ..

 

هل تعلمون ماذا كان رد والد الفتاة ...؟؟؟!!

 

بارك له بابنته وقال له : لست بحاجة لكي اسأل عنك ، و صراحتك تكفينا  ، وقد وافقت ابنتي على السير إلى جانبك  فيما اخترت ،والله يبارك لكم  ،  وبتوفيق من الله تمت خطبة الشباب يوم الجمعة الماضي  ..

 

من منا يمتلك صراحة هذا الشاب ..؟؟!!

ومن منا قام بمصارحة شريك حياته  عن ماضيه ....؟؟!!

وكيف لو أن الفتاة هي من صارحت خطيبها بماضيها ، فيا ترى هل كان سيوافق  على السير إلى جانبها ..؟؟!!

 

 

قال لي احد الأصدقاء يوماً :  بعد أن وفقني الله وجدت ابنة الحلال وعقدت خطبتي عليها ، قمت بحرق كل رسائل الحب والغرام التي احتفظت بها منذ فترة مراهقتي ، فهل هذا يكفي برأيكم لبدء حياة نظيفة مع من اخترنا ..؟؟!! وهل بهذا العمل أغلق هذا الشاب   الباب  على ماضيه  وليس مجبراً بالبوح عنه لخطيبته ...؟؟!!

 

في المجتمع الشرقي الشاب لا يعاب مهما ارتكب من فضائع ، وعندما يقرر الارتباط بأي فتاة  لا يجبر على البوح بماضيه لخطيبته فما فات مات ..

 

أما بالنسبة للفتاة نجد الشاب يلح عليها بل أحيانا يسعى للوصول لكل صغيرة وكبيرة مرت بها ، فالصغائر  بعيون الرجال كبائر، وأحياناً لا تغتفر ..

 

مع أني سمعت فتوى للشيخ يوسف القرضاوي قال فيها (أن من حق الزوجة أن تخفي عن شريك حياتها ماضيها مهما بلغ من سوء لأنها بذلك وفقاً للفتوى تدمر حياتها الزوجية باسم الصدق).

 

ماضينا  هو ملك لنا والخوض فيه يزرع الشكوك والمشاكل في حياتنا  ؛ هذا إن لم يتضمن ما يخدش الشرف أو عيوب خلقية أو جسدية أو حتى أمراض موروثة  ؛عندها باعتقادي يصبح من الواجب علينا البوح بهذا الماضي لمن أراد الارتباط بنا ..
 
 

 
 
 
لكم محبتي
 
 
 
أبو وديع
 
 

 

حزيران 2008
 
 

 



أضف تعليقا

اضيف في 23 يونيو, 2008 04:26 م , من قبل hs10121962 said:

أخي سامح
الماضي هو جزءا من الحاضر والمستقبل.
لا فرق بين ماضي دكر أو أنثى فهو بئرا يزداد عمقه مع تزايد السنين .....النبش فيه له فنوننه و قوانينه فلا يجوز تركه للعموم إد ليس بمتحف...أما الإفصاح عنه لأقرب الناس ألا و هو الشريك فحسب رأيي لا بد من تهيئة للطرف المقابل أد لا يعقل أن يقول الشاب عن مغامراته و هو لم يتب و يندم فالأمر خطيرا.
لا بد من توصل الشباب الى مرحلة من النضج بالمعنى العام حتى يستطيع الشباب إطفاء لهيب الصغر و التواصل بالحنين .
حصلت معي حادثة طريفة :
إحتفظت مند الصغر بأدق التفاصيل و على فكرة الكتابة مند الصغر..أدون كل شيئا مر باليوم لي إضافة اللى كتبي ...و حدث مرة لاحظت إبنتي في حاجة الى كتاب اللغة ففتحت الخزانة و بدأت أبحث....أستغلت إبنتي الفرصة و بدأت تتطلع و فجأةا صاحت و جدتها... وجدتها...أتعرف مادا وجدت... ورقة إمتحاني بها عدد أقل من المعدل....لقد منت و كنت و هدا دليل ..و..و..و طبعا بالضحك...فأضطررت للتفسير لها و الحمد لله لم أخبأ ما يمكن أن أخاف منه يوما ما أمام الله أولا ثم البشر....أنا كما أنا و الحمد لله....
أرجو أن لا أكون قد أطلت عليك .....

اضيف في 23 يونيو, 2008 04:27 م , من قبل 0sadeer
من سوريا said:

السلام عليكم أخي العزيز

** سيدي - أبو وديع **

مشكور على هذه القصة و هذا الموضوع المبارك..


اللهم اجزيه الخير و جعله في ميزان العمل...

اللهم أغفر و ارحم من كتب ...

اللهم اغفر و ارحم من قرأ....

اللهم اغفر و ارحم من علق...


بارك الله فيك و حماك الله و رعاك و نولك مناك

بكل احترام و تقدير

سدير

اضيف في 23 يونيو, 2008 04:35 م , من قبل shalwatani
من البحرين said:

الأخ العزيز سامح
أوافقك الرأي فمسألة الماضي مسألة شائكة ..
البعض له القدرة على تجاوزها أنا البعض الآخر فهو يصاب بالهوس لنبش ماضي شريكه والتذكير به في كل مناسبة ..
في إحدى حلقات برنامج الدكتورة فوزية الدريع وهي طبيبة نفسية كويتيه على قناة الراي
عرضت إحدى المشاهدات مشكلتها مع زوجها الثاني الذي قرف حياتها وهو يسأل عن تفاصيل حياتها مع زوجها الأول
ماذا كانت تلبس له ، ماذا كانت تقول له وكل هذه التفاصيل التي أحالت حياتها جحيما

تحياتي لطرحك القيم

شيماء

اضيف في 23 يونيو, 2008 04:59 م , من قبل taleen84 said:

السلام عليكم،،

اذا اجاز الدين الكذب على الزوج

ان كان لخيره ولخير الحياة الاسرية

وهو الكذب الوحيد المسموح

اعتقد بانه من باب الذكاء

عدم البوح بكل شيء

الماضي انتهى

لكن الرجل الشرقي يبقى شرقيا

ممكن لو الزوجة خبرته عن ماضيها

يصير يشك فيها ويراقبها

وتتحول حياتهم لمرار

حتى لو كان الحب هو ما يغلف حياتهم

الا ما السوسة تشتغل

موضوع جميل كدائما ابو وديع

بانتظار روائعك المقبلة

اضيف في 23 يونيو, 2008 05:12 م , من قبل maostfa
من فلسطين said:



عزيزي الغالي ابو الوديع


أي حرف تغزله تحت جفن القمر!

أي حرف تنسجه بماء الذهب !

بخيوط الشمس المرسومة بمسكـ وسحر

بأصابع نور ترتقي سماء القلب وتتخذه مقر

تركت الروح تغرق وتتلحف الأزل

وتستمع لهمس الحرف العابق بالأمل

معزوفـــــــة خططتها بلهفة حس

سيمفونية ألفتها بخفقة نبض

فتاهت النفس بين طيات هذا البوح

وطاولت سماء الحب منا الروح

أسجل اعجابي بحرفكـ الماسي

فلكـ مني كل الود

تحياتي



اضيف في 23 يونيو, 2008 06:31 م , من قبل assiameer
من فلسطين said:

اعتقد انه من الافضل للفتاة ان لا تبوح بماضيها لشريك حياتها مهما بلغ من السوء لان هذا قد يعرضها لحياة تملؤها الشكوك وعدم الثقة وقد تصل احيانا الى المعايرة وتذكيرها الدائم بماضيها فكثير من الرجال هم هكذا لا ينظرون الى ماضيهم بل يركزون انتباههم الى ماضي شريكة حياتهم .

شكرا لك وتمنياتي لك بالنجاح والتوفيق

اضيف في 23 يونيو, 2008 07:10 م , من قبل mesterhewar
من فلسطين said:

اخي سامح

احسن وزير داخلية للانسان يحفظك

واسرارك هي الزوجة ...

وفي المجتمع العربي تجد الاف من المتطوعين المخبرين مستدين يحكوا عنك اللي عملتو واللي ما عملتو

لذلك خذها من قصيرها واعترف بماضيك وحاضرك وارسم معها مستقبلك

اخيرا لاينفع ان يكون الرجل الشرقي وزيرا للداخلية لانه يعاني من انفصام بالشخصية..

لذلك انا مع الستات ما يعترفن باي ماضي

تحياتي وتعارف طيب

مستر حوار

اضيف في 23 يونيو, 2008 07:27 م , من قبل hamsa990
من الولايات المتحدة said:

عمو ابو وديع ..

كل كلمة قلتها هنا كانت صحيحة ,,
و انا اوافقك عليها ..

البنت لو صرحت لزوجها عن ماضيها يمكن تكون حبت او اعجبت بشخص فى فترة المراهقة ..
اكيد راح تقل الثقة من ناحية زوجها ليها و اى حركة تصدر منها لأى شخص تكتر اسئلة الرزج لزوجته ..

الماضي راح و لازم كل شخص يفتح بينه و بين قلبه صفحة جديدة و يمحى كل العلاقات التسلية اللى بحياته و يبدى حياة جديدة من انسان واحد ..

اتمنى التوفيق للجميع ..

..:: همسة ::..

اضيف في 23 يونيو, 2008 08:15 م , من قبل m00m20
من الكويت said:

السلام عليكم
اخي الكريم
جميل ما طرحت هنا
وانا اوافقك الراي بما قولت فليس كل شيء يقال عن الماضي الانه قد ينشب عنها مشاكل لا اخر لها ويهدم بيوت

تقبل مروري
مشــ خجوله ـاعر

اضيف في 23 يونيو, 2008 08:41 م , من قبل zaweya
من لإمارات العربية المتحدة said:

جاري العزيز,,في الحقيقة لا أستطيع أن أضف على مقالتك,,غير أني أريد أن أقول,,مشكور على الموضوع,,ومنتظرة جديدك

اضيف في 23 يونيو, 2008 09:09 م , من قبل sossah
من مصر said:

سامح يا ابو وديع
على فكره موضوع مهم جدا
وتتكتب فيه مذكرات بس مش عارفه ليه
لا الرجل الشرقى بيتغير ولا حتى فكره
بيتطور مع تطورات العولمه وغيرها
وكويس اوى ان راجل هو اللى كتب الموضوع
ههههههههههههههههههههههه
يالا سلام يا جميل
سوسه الدقرمه

اضيف في 23 يونيو, 2008 09:52 م , من قبل نور عرار
من فلسطين said:

حسب رؤيتي لموقف الشاب كان لا بد من التصرف بهذة الطريقه لانه يتمتع بسمعه سيئه في قريته حسب ما ذكر بالمقال ستضر مستقبله .لو انه اقدم على خطبه فتاة بدون ان يشرح ما عندة ربما سيسال عنه وسيتم الرفض لذلك هو قصر الطريق على ابو البنت ..
وهناك الكثير من كان له ماضي سيء ووفقوا بالارتباط وبدا عليهم التغيير للافضل لذلك انا مع اعطاء فرصه لمن لهم ماضي ربما يكون هو الافضل اليوم ممن يتمتعون بسمعه حسنه ...
المصارحه مطلوبه في بعض الاحيان اذا كان الطرفان متفهمان ولا يسيء لعلاقتهم ببعض لو افشى كل منهم ما لديه من ماضي سيء الصيت او ربما يكون علاقات غراميه عابرة
سيوثق علاقتهم للافضل وفي بعض الاحيان تجر متاعب ومشاكل وسيتم تذكيرة بما اقر به من ماضي والشكوك تحيط به بانه ما زال يعيش بهذا الماضي ...
ارى من الافضل المصارحه
من الطرفين
لضمان حياة افضل
ومع اظهار الندم لطرف الاخر
وحتى لو كان ماضي يتعلق بعلاقه حب
لانه سيحمي مستقبله
مشكوووووووووور اخي ابو وديع
موضوعك من واقع الحياة ومهم

اضيف في 23 يونيو, 2008 09:59 م , من قبل amoo2005
من فلسطين said:

هذا التعليق وصلني من الاخت عبير مديرة مدونة " دانتيلا "

http://dodo555555.jeeran.com/

فهي تواجه للاسف منذ ما يزيد شهر مشكلة بالارقام المتعلقة بالتعليقات ، فالارقام لديها لا تظهر للاسف ، اتمنى من ادارة جيران أن تحل هذا الاشكال لكي تعود الصديقه عبير للتواجد من جديد بمدونات الاصدقاء :


dodo555555

أضيف قبل 20 دقيقة

ابو وديع العزيز (ماضينا هو ملك لنا والخوض فيه يزرع الشكوك والمشاكل في حياتنا ؛ هذا إن لم يتضمن ما يخدش الشرف أو عيوب خلقية أو جسدية أو حتى أمراض موروثة ؛عندها باعتقادي يصبح من الواجب علينا البوح بهذا الماضي لمن أراد الارتباط بنا) هذا هو قمة العقل. مقال جميل جدا. طبعا انت تعلم مشكلتى الازلية مع خانة الارقام. والارقام التى اعرتنى إياها لم تؤد المطلوب.ههههههه هه

اضيف في 23 يونيو, 2008 10:07 م , من قبل mama2007
من فلسطين said:

اخي ابو وديع
دائم مواضيعك من الحياه
والماضي والحاضر هو كل المستقبل
وانا اعتقد انوا الواحد لازم يكون
مكشوف بين الطرفين لانها هاي حياه عمر مو يوم وليله وخاصه احنا في مجتمع ما يرحم
اذا انت خبيت في غيرك ينشر كل ماضيك
فالاحسن يكون تفاهم بين الشريكين
ومنهم من يتقبل هاد الوضع
وينسه كل شي والحياه تفاهم واشتراك
بي كل شي من الماضي والحاضر
والسراحه ما في منها بكل الامور
تقبل مروري
وكل الاحترام
ماما نرجس

اضيف في 23 يونيو, 2008 10:26 م , من قبل wahatelhayran
من مصر said:

ابو وديع
..
انا اتفق معك فى الراى جدا جدا
..
وخصوصا فى الفقره الاخيره
..
وبالرغم من اتفاقى معك الا انى لا استطيع تنفيذ ذلك والعمل به
..
لانى من النوع الذى يصاب بتانيب الضمير حتى عن ماضيى ، عشان كدا ملياش ماضى ههههههههههه
..
بجد مقال رائع جدا ومهم بنفس الوقت
..
اختك
ريم

اضيف في 23 يونيو, 2008 10:40 م , من قبل moniah
من ألمانيا said:

الماضي والزواج
عندما ننوي الزواج علينا أن ننسى الماضي بحلوه ومره ولا نذكره لمن سيرتبط ويكمل المشوار معنا أما لو كان زوجــ/ــة المستقبل من ضمن المذكرات الجميله جميل أن يتذكروا بعض ما مّر في حياتهم

الماضي يهم الشخص نفسه وهذا ما أسميه حياته الخاصه ولا يجب أن نبوح به إلا إذا رغبنا أن نبوح عن ماضي انتهى

هنا نصيحه لكل زوجه او انثى مقبله ع الزواج أن تحتفظ بكل ما تملك من ماضي كان حلو او مُرّ لانها خصوصياتك ولا يحق لأي بشر الإطلاع عليها ... وربما هذا الماضي يورث العدواه بين الأزواج أقول ربما ...!

أبو وديع

مواضيعك رائعه كـّ روعة ونقاء قلبك
تحياتي و ورودي

اضيف في 23 يونيو, 2008 11:22 م , من قبل yous1980
من فلسطين said:

مرحبا يا ابو وديع وشو اخبارك ولله انا من زمان ما نزلت وعلقت ولازم تعذرني لانو بتعرف وقتي كيف وجد انك متميز بكل المواضيع وانا مستغرب كيف بتكتب ومن وين بتجيب هالافكار وكيف بكون عندك وقت لكل هالمواضيع بالنسبه للشاب جد انو جدع وابو البنت كمان متفهم ما بدو يخلل بنتو بدو يزوجها وقليل ما يكون اهل متل هيك بالنسبه للصراحه حسب رايي ما لازم تكون واسعه خصوصا عند البنت لانو البنت بعاداتنا العربيه تحمل شرف العائله وليس لها ابواب اختيار كثيره للزواج اما الشاب فماضيه لن يقف في طريقه عائقا مستقبليا وله اختيارات واسعه وصراحه الزوجه بالماضي اكيد راح يولد الشكوك عندزوجها ولكن في بعض الامور لازم توضح قبل الزوج اذا كان الكشف عنها سيؤدي الى طلاق او خلاف او ما شابه تحياتي

اضيف في 24 يونيو, 2008 12:05 ص , من قبل odad
من فلسطين said:

العزيز أبو وديع
ماضينا لنا، ولا يجوز أن نخجل منه، فإن كان مشرفا زادنا البوح به شرفا، وإن كان مخزيا زادنا البوح به ثقة في نفوس المخاطبين، فلا أروع من الحقيقة.

البعض يتخذ من الماضي مبررا للحكم الأبدي على الآخر. مع أن الإسلام يجب ما قبله.

والبعض يبقى حبيس ماضيه، ويظل يعاقب نفسه بنفسه حتى يذوي ويموت.

قال الشاعر القروي:
قلت لوردة تنفح الوادي قواما ومبسما ومحيّا
ما لكل الأزاهر دونك تملأ الوادي عرفا ذكيّا؟
قالت: ضيّعتُ عطري لأني كنت في سالف الدهر بغيّا

اضيف في 24 يونيو, 2008 08:41 ص , من قبل 1967s
من تونس said:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الفاضل ابو وديع

"الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ

وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ

أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ

وَرِزْقٌ كَرِيمٌ"

اذا كان ماضيه وماضيها مشوهين...

المصارحة هنا تضرّه وتضرها

وإذا كان نظيف في ماضيه فزوجته

ان شاء الله نظيفه

والمصارحة هنا ما لها فايدة

والله يهدي الجميع ويستر عليهم

اختكم في الله

عليسة اميرة قرطاج

اضيف في 24 يونيو, 2008 10:37 ص , من قبل rosana5875
من مصر said:

أخى العزيز ابو وديع
انا مع الفتوى التى ذكرتها
اولا كلنا بشر ومن منا لا يخطىء؟؟؟؟؟؟؟؟
نحن فى مجتمع لا يعيب على الرجل شيىء ولكنة يعيب على البنت كل سيىء
قد يقول الرجل هذا ماضى وانتهى ولكنة لن ينسى ابدا بل فى يوم من الايام قد يذكرها بما فات ويأخذة عليها
من الافضل الا يكشف أحد ستر الله علية
فقد سترة الله ايفضح نفسة ؟؟؟؟؟
اسعدنى مرورى واحييك على مقالاتك الجيدة
دمت بكل سعادة


اضيف في 24 يونيو, 2008 12:15 م , من قبل اشتياق
من فلسطين said:


العزيز الغالي أبو وديع ..

من وجهة نظري هو باختلاف الظروف ..

يعني هذا الشاب ماشاء الله عليه صيته ذاع وانتشر وكل القرية عرفت عنه كل شي وأصبح من الطبيعي أنه عندما يقرر الزواج أن يختارها طاهرة نقية ومن الطبيعي أيضاً أنه أهل الصبية يرواحوا يسألوا عنه أهل القرية وطبعا ماحدا رح يشكر فيه .. لهيك هو أخدها من قصيرها واعترف على حاله من أجل إنقاذ الموقف ..

لكن لو أن الله ستر ولم يفتضح أمره لماذا يفضح نفسه بنفسه ..

أيضاً الفتاة وإن كان لها قلب هوى فهوا ليش تخبر وتحكي وقد ستر الله عليها والزواج ستر وغطاء ليها وبدء مرحلة جديدة في حياتها ..

ماضيك ملكك وحدك وزوجتك ليس لها إلا من يوم كتبت كتابك عليها ودخولها لبيتك وحياتك ..

هذه وجهة نظري والله أعلى وأعلم ..

اضيف في 24 يونيو, 2008 01:15 م , من قبل firdaousmaroc
من المغرب said:

اخي اعتقد ان الماضي جزء من الحياة

لذا لازم الواحد يكون واضح

و ما يخفي شئ

حتى لا يقع في مشاكل مع مرور الوقت

و ربنا يصلح حال الامة

احترامي

اضيف في 24 يونيو, 2008 01:27 م , من قبل yasmina2008
من الجزائر said:

أبو وديع يسلمو هالأيأدي وها الفكر

النيّر

أنا أري أنه يجب علي الفتــــــــاة

أن لا تبوح بماضيها لأننا نعيش في زمن

صعب وكثير من الفتيـــــــــات صفو

نيتهم وحكو لأزواجهن وكان مصيرهم

والعيـــــــاذ بالله الطلاق

أشكر إنتقاءك الراقي ودمت بود يأ أبو وديع

اضيف في 24 يونيو, 2008 01:42 م , من قبل didii
من مصر said:

اخى ابو وديع

رأى سوف اقوله عن تجربه تعايشت معها

كانت لإحدى قريباتى كنت تحب ابن الجيران ولم يحدث بينهم نصيب

وعندما تمت خطبتها لغيره وبعد الزواج حكت له ما كان فما كان منه الا ان منعها من زيارة اهلها حتى لا يراها واذا قابلهم صدفه تحدث مشاجره اذن انتى اتفقتى معه اذن واذن

دعونى اعود لو انها لم تحكى له شىء

كان سيكون مجرد جار ككل الجيران ولن تكون حياتها جحيم بسبب اعترافها لزوجها

من وجهة نظرى الماضى ملكـ لى اما الحاضر فأنا كفيله ان اجعله له هو

فأى خطوه له كل الحق ان يعلمهااا

اخى ابو وديع طرح مهم جدا وراقى

لقضيه تمس جميع البيوت حقاً اجدت الطرح

تقبل مرورى

دنياا

اضيف في 24 يونيو, 2008 04:36 م , من قبل احمد عمر الناصري
من المغرب said:

اخي ابو وديع

والله هذا موضوع قيم جدا

نظرا لما يسببه اما من مشاكل

او من راحة بال

والحقيقة انه يصعب تحديد موقف ثابت من هذه المسألة

فالنتائج تختلف باختلاف الأشخاص

ويبقى مهما ان نتحرى اذاكان ذلك

الشريك ممن يتقبل ذلك الماضي ام لا


وأنا شخصيا من الغيورين جدا وأفضل ان

ابقى جاهلا ببعض الأمور على ان اعيش

العمر اتخبط في التفكير فيها

لأن ذلك غالبا ما يزرع بذور الشك في

النفوس

هذا رأي ولكم واسع النضر

اضيف في 24 يونيو, 2008 06:29 م , من قبل asf20
من تونس said:

السلام عليك أخى سامح

في نظرى الإنسان السوى ليس لديه ما يخاف من انكشافه سواء فى الماضى أو الحاضر ...وعلى الإنسان أن يخاف ربه ويعمل على نيل مرضاته

لك تحياتى وتقديري

أم وسيم

اضيف في 24 يونيو, 2008 08:16 م , من قبل shydream said:

اخي العزيز ابو وديع
مقال جميل جدا ومثير جدا
بصراحه الماضي مهما كان فهو ملك لنا مثلما الحاضر ملكنا هو ايضا
وبصراحه ليس هناك من لم يخطيء مطلقا
وربما اخطاء معينه كانت هي سببا في انعطافة غيرت مجرى حياتنا
مقال متزن ونص رائع
احييك عليه

دمت بكل الود


kـــــــــــــاظــــــــــــ m

اضيف في 24 يونيو, 2008 11:06 م , من قبل mnal85
من فلسطين said:

سامح...

موضوع كثير رائع ومهم... وأنا بحييك عليه...

ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا هو ملك لنا... مهما وجدنا هنالك من تدخل خارجي على حياتنا لكنها في النهاية ملكنا ونحن من يتحمل أخطائنا...

وكل واحد فينا بيغلط... وما حدا معصوم عن الخطأ... بس الفرق هو هل بنلاقي حدا يوجهنا ويتفهمنا؟ شخص بنقدر نحكيله كل اشي بدون أي خوف وتردد عشان يساعدنا؟!

على كل حال أنا ما الي رأي محدد في هذا الموضوع لأنه بيتبع لشخصية الانسان وماهية وظروف ارتباطه مع الطرف الثاني... بس بفضل انو الطرفين يكونوا صريحين مع بعض ويحكوا كل اشي صار في ماضيهن, لأنو أنا متأكدة انو راح يزيح هم كبير عن القلب...

مشكور يا أبو وديع على هذا الطرح ولك تحياتي...

منال

اضيف في 24 يونيو, 2008 11:55 م , من قبل yafa64
من الأردن said:

الغالي سامح
اشكرك على تناول هذا الموضوع المهم ويعطي عبرة لنا في الفريق بين الفتاة والشاب والماضي لهم قبل الزواج
فعندما يختار الشاب شريكة حياته يجب ان تكون هناك صراحة بينهما لان احبال الكذب قصيرة مهما طالت
والذي يتوجب على الرجل يتوجب على المرأة حتى تكون حياتهم خالية من الكذب والنفاق ويسموا زواجهم بحياة سعيدة يملؤها الحب والثقة والامان
ولك كل التقدير والاحترام
واسف على تأخري وانت تعرف ظروفي في العمل فتقبل اعتذاري
يافا

اضيف في 25 يونيو, 2008 02:34 ص , من قبل nouza
من إيطاليا said:

كالعادة ابو وديع تقدم لنا المواضيع المهمة للنقاش اشكرك على هذا المقال .

انا راي ان يبوح الاثنين عن ماضيهم حتى يبنوا حياتهم صح على اسس صادقة لان باعتقادي ما في شي لا ينكسف مهما مرت السننين ليه بعدين ينكشف الماضي ساعتها اكيد حيعمل شرخ بينهم .
الزواج بين 2 لازم يبني صح باسس صادقة الماضي لازم يكون بينهم يتفاهموا عليه وينهوا ليبداو مستقبلهم

فعلا موضوعك وضع اصبعا على جر ح ونقطة على حرف

دمت بهذا التجدد والابداع

نوزاااااااااا

اضيف في 25 يونيو, 2008 03:59 ص , من قبل 0188129975m
من مصر said:

أخى أبو وديع

دائما تطرح علينا المفيد والمجدى

أنار الله بصيرتك و حفظك

أخى العزيز

موضوعك جميل ورائع

أولاً فتوى الشيخ القرضاوى جأت كما ذكرت عن ماضى الفتاه فى مرحله المراهقه

مثلاً مرحله حب أو أعجاب مرت بها الفتاه

أما أن مست عيباً خلقياً أو ذهنياً الخ أو عيب مخل بالشرف


فيجب علينا الامانه و الصراحه حتى تستريح الفتاه و لا تتعذب بعذاب الضمير .


ثانياً

الصراحه فى حد ذاتها لا تأتى عن شخصيه ضعيفه بل على العكس تماماً

لذا فهى تستحق كل أحترام وتقديراً


موضوعك كبير صديقى و أفرعه كثيره جدا

و لو تناولت الرجل الشرقى بغيرته على عرضه و شرفه هذا أمر طبيعى

ولكن أن تصل حد الشك فهذا أمر غير طبيعى حتى ولو لم تصارحه الفتاه فالشك مرض فى دمه سيطاردهما

التكافؤ مطلوب فى كل شى صديقى

أخى سامح بارك الله فيك على طرحك المفيد

و دمت بكل الخير

مـحـمد الـمصـرى




اضيف في 25 يونيو, 2008 11:46 ص , من قبل shouqnm said:

سامح كل ماافتح صفحتك بعلق عندي الجهاز شو أعمل؟ بتطول لما تفتح
عالعموم مقال حلو ومهم كتير بس بتعرف يمكن الشب اسهل انه يحكي عن ماضيه من البنت ومو دائما في متل والد هالبنت
الصراحة حلوة كتير وبتريح في المستقبل بس مهم كتير انه نقتنع من داخلنا انه ماضينا ما لازم يكون متل حاضرنا ولازم دائما نسعى للأفضل
مع تمنياتي بمزيد من التوفيق
شوووووووووق

اضيف في 25 يونيو, 2008 02:40 م , من قبل zaetawi
من المملكة العربية السعودية said:

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي وصديقي العزيز: ابو وديع
= الفلاح الاصيل =
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته000

انا احترم هذا الجل اب البنت الذي وافق حيث انه قرأ التوبة في عيني وقلب ذلك الشاب
فاين نحن من توبة الله على عبادة
وان الله ليفرح حين يتوب عبده الخطيء اكثر من فرحة الطير بعودة فراخه

نعم اخي الغالي
ان كان في ماضي الزوجة ما يسبب لها من هدم بيت فلا يحق لزوجها الالحاح حيث ان الله ستر ما مضى

ويا ليتنا نتمسك بديننا
== من جائكم من ترضونه دينه وخلقه فزوجوه, ان لم تفعلوا تكن فتنة في الارض==

هذا هو ديننا دين التسامح ونظرة الخير
لا الريبة والشك في من حولنا

بارك الله فيك اخي ابو وديع

وتقبل تحياتي

==ابوجاسم==

اضيف في 07 يوليو, 2008 05:46 م , من قبل zozo289
من مصر said:

السلام عليكم ورحمة الله

الاخ العزيز سامح

فعلا مجتمعنا الشرقى يغفر للرجل اى شئ مهما كان ولا يعامل المرأه بنفس المعامله

الصراحه بين الطرفين مهمه فى العلاقه الزوجيه

ولكن فى بعض الحالات لا تفيد الصراحه بل تضر

مقال جميل
وموضوع مهم
استمتعت بقرأته
اتمنالك المزيد من التوفيق
زوزو..........



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية